منتديات روعة

يسرننا انظمامك الى منتداك الأول والأفضل : روعــــة الأفضل

اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا إِلَى جَمَالِ آيَاتِكَ نَاظِرِينَ، ولِرَوَائِعِ قُدْرَتِكَ مُبْصِرينَ،وَإِلَى جَنَابِكَ الرَّحِيمِ مُتَّجِهِينَ، وَاجْعَلْنَا عَلَى نَهْجِ النَّبِيِّ المُصْطَفَى’ عَلَيْهِ أَفَضَلُ الصَّلاَةِ وَأَزْكَى التَّسْلِيمِ


    ساعدي طفلك على اكتساب المهارة اللغوية

    شاطر
    avatar
    هاجر

    عدد المساهمات : 134
    تاريخ التسجيل : 21/08/2009

    ساعدي طفلك على اكتساب المهارة اللغوية

    مُساهمة من طرف هاجر في الخميس يونيو 03, 2010 9:41 pm






    ساعدي طفلك على اكتساب المهارة اللغوية









    أمام الأم العديد من الطرق التي تستطيع بها أن تقوي المخزون اللغوي لطفلها، وعلى الأم أن تدرك جيدا قبل كل شيء، أن اكتساب اللغة بالنسبة للأطفال مهارة ممتعة تعتمد بشكل شبه كلي على الأم وتصرفاتها، ومحيط الطفل عموم، فاجعلي طفلك يقوم بالتالي :





    - أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به :وجه انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب، دعه يضغط الجرس بنفسه، قم بتشغيل لعبة تصدر صوتا مع حركة، ووجه انتباه الطفل إلى اللعبة ثم أوقف الصوت، كرر التمرين عدة مرات .


    2- أن يبتسم لأفراد الأسرة عند مشاهدتهم:اجلس أمام الطفل وجها لوجه، ابتسم له، دعه يفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنك سوف تكافئه عندما يبتسم لك، إلعب مع الطفل أمام مراَه وشجعه على النظر إلى صورته وكافئه بعد ذلك.



    3- أن يخرج أصواتا كلامية بسيطة: امسك لعبة طائرة وارفعيها إلى فوق وقلدي صوت ( وووووو ) بنغم طويل مختلف دعه يلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاه عند إخراج هذه الأصوات بوضع إصبعه على فمك .



    4- أن يصدر الطفل مقطعا صوتيا مكون من صوتين:علق لعبة محببة للطفل بخيط،أنزلها ببطء مع إصدار مقاطع لفظية مثل (توت توت).



    5- أن يستعمل إشارات وحركات معينة للاتصال: شجعه على عمل حركة النفي بحركة اليد : لا لا لا أو هز الرأس تقليد المصاحبة لكلمة باي باي.



    6- أن يستجيب لأسمه عند مناداته: قم بإخفاء شيء تعرف أن الطفل يحبه ناده باسمه عدة مرات، ثم أعطه هذا الشيء ،ناد اخوته أمامه واطلب منهم أن يستجيبو بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناده باسمه عدة مرات.



    7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقوم بها: استعمل الألعاب وقلد أفعالا تحدث بشكل يومي مثل : تنظيف الأسنان أو النوم أو الأكل.




    تقبلوا تحياتي أختكم هـــــــــــــاجر

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 22, 2018 3:11 pm