منتديات روعة

يسرننا انظمامك الى منتداك الأول والأفضل : روعــــة الأفضل

اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا إِلَى جَمَالِ آيَاتِكَ نَاظِرِينَ، ولِرَوَائِعِ قُدْرَتِكَ مُبْصِرينَ،وَإِلَى جَنَابِكَ الرَّحِيمِ مُتَّجِهِينَ، وَاجْعَلْنَا عَلَى نَهْجِ النَّبِيِّ المُصْطَفَى’ عَلَيْهِ أَفَضَلُ الصَّلاَةِ وَأَزْكَى التَّسْلِيمِ


    شهر رمضان الكريم

    شاطر
    avatar
    عاشق المنتدى
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 447
    تاريخ التسجيل : 21/08/2009
    العمر : 23

    شهر رمضان الكريم

    مُساهمة من طرف عاشق المنتدى في الجمعة أغسطس 21, 2009 4:13 pm

    نُبذ في الصيام
    1- الصيام : هو التعبد لله تعالى بترك المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس .
    2- صيام رمضان أحد أركان الإسلام العظيمة لقول النبي صلى الله عليه وسلم بنى الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت الحرام .

    الناس في الصيام
    1- الصوم واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر مقيم .
    2- الكفار لا يصوم ولا يجب عليه قضاء الصوم إذا أسلم .
    3- الصغير الذي لم يبلغ لا يجب عليه الصوم لكن يؤمر به ليعتاده .
    4- المجنون لا يجب عليه الصوم ولا الإطعام عنه وإن كان كبيراً ، ومثله المعتوه الذي لا تمييز له والكبير الذي فقد التمييز من الكبر .
    5- العاجز عن الصوم لسبب دائم كالكبير والمريض مرضاً لا يرجى برؤه يطعم عن كل يوم مسكيناً .
    6- المريض مرضاً طارئاً يرجى برؤه يفطر إن شق عليه الصوم ويقضي بعد برئه .
    7- الحامل والمرضع متى شق عليهما الصوم من أجل الحمل أو الرضاع أو خافتا على ولديهما تفطران وتقضيان الصوم إذا سهل عليهما وزال الخوف .
    8- الحائض والنفساء لا تصومان حال الحيض والنفاس وتقضيان ما فاتهما .
    9- المضطر للفطر لإنقاذ معصوم من غرق أو حريق يفطر لينقذه ويقضى وكذلك لو أضطر شخص يجب إنقاذه لدم الصائم وقرر الأطباء أنه مزيل لضرورته فإنه يسحب منه ويفطر .
    10- المسافر إن شاء صام وإن شاء أفطر وقضى ما أفطره سواء كان سفره طارئاً كسفر العمرة أم دائماً كأصحاب سيارات الأجرة والتكاسي والشاحنات) فيفطرون إن شاؤا ما داموا في غير بلدهم .

    فوائد
    1- لا يجوز للصائم أن ينوي الصيام وهو جنب ثم يغتسل بعد طلوع الفجر .
    2- يجب على المرأة إذا طهرت في رمضان من الحيض أو النفاس قبل الفجر أن تصوم وإن لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر .
    3- يجوز للصائم دهن رأسه وجسده بدواء أو غيره ، أو شم الروائح الطيبة وقلع ضرسه أو سنه ومداواة جرحه وكحل عينه والتقطير فيهما أو في أذنيه ولا يفطر بذلك ولو أحس بطعمه في حلقه .
    4- يجوز للصائم أن يتسوك في أول النهار وآخره وهو سنة في حقه كالمفطرين .
    5- يجوز للصائم أن يفعل ما يخفف عنه شدة الحر والعطش كالتبرد بالماء والمكيف .
    6- يجوز للصائم أن يبخ في فمه ما يخفف عنه ضيق التنفس الحاصل من الضغط أو غيره.
    7- يجوز للصائم أن يبل بالماء شفتيه إذا يبستا وأن يتمضمض إذا نشف فمه من غير أن يتغرغر بالماء .
    8- يسن للصائم تأخير السحور قبيل الفجر وتعجيل الفطور بعد غروب الشمس ويفطر على رطب فإن لم يجد فعلى تمر فإن لم يجد فعلى ماء فإن لم يجد فعلى أي طعام حلال فإن لم يجد نوى الفطر بقلبه حتى يجد .
    9- يسن للصائم أن يكمل صيامه بالإكثار من الطاعات وتجنب المكروهات .
    10- يجب على الصائم المحافظة على الواجبات والبعد عن المحرمات فيصلي الصلوات الخمس في أوقاتها ويؤديها مع الجماعة إن كان من أهل الجماعة ويترك الكذب والغيبة والغش والمعاملات الربوية وكل قول أو فعل محرم قال النبي صلى الله عليه وسلم من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه .

    مفطرات الصائم
    1- لا يفطر الصائم إذا تناول شيئاً من المفطرات ناسياً أو جاهلاً أو مكرهاً لقول الله تعالى : } ربنا لا تؤاخنا إن نسينا أو أخطأنا{ وقوله } إلا من أُكرِهَ وقبله مطمئن بالإيمان { وقوله } وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم{ .

    فإذا نسى الصائم فأكل أو شرب لم يفسد صومه ، لأنه ناسي .
    ولو أكل أو شرب يعتقد أن الشمس قد غربت أو أن الفجر لم يطلع لم يفسد صومه لأنه جاهل
    ولو تمضمض فدخل الماء إلى حلقه بدون قصد لم يفسد صومه ، لأنه غير متعمد .
    ولو احتلم في نومه لم يفسد صومه لأنه غير مختار .
    2- المفطرات ثمانية وهي :
    أ‌- الجماع : وإذا وقع في نهار رمضان من صائم يجب عليه الصوم فعليه مع القضاء كفارة مغلظة وهي عتق رقبة ، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً، إما أن يغديهم ويعشيم أو كل واحد (مداً) وهو يساوي (510) غراماً من البر أو الأرز .
    ب‌- إنزال المني يقظة باستمناء أو مباشرة أو تقبيل أو ضم أو نحو ذلك .
    ج‌- الأكل أو الشرب سواء كان نافعاً أم ضاراً كالدخان .
    د- حقن الإبر المغذية التي يستغنى بها عن الطعام لأنها بمعنى الأكل والشرب ـ فأما الإبر التي لا تغذي فلا تفطر سواء استعملها في العضلات أم في الوريد وسواء وجد طعمها في حلقه أم لم يجده .
    هـ- حقن الدم مثل أن يحصل للصائم نزيف فيحقن به دم تعويضاً عما نزف منه .
    و- خروج دم الحيض والنفاس .
    ز- إخراج الدم بالحجامة ونحوها كسحب الدم الكثير الذي يؤثر على البدن كتأثير الحجامه ، فأما خروج الدم بنفسه كالرعاف أو خروجه بقلع سن ونحوه فلا يفطر لأنه ليس حجامة ولا بمعنى الحجامة .
    ح‌- القيء إن تقصده فإن قاء من غير قصد لم يفطر .

    من فضائل الصوم : منها : أنه سبب لمغفرة الذنوب وتكفير السيئات لما في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه " يعني إيماناً بالله ورضا بفرضه الصوم عليه واحتساباً بالثواب وأجره لم يكن كارهاً لفرضه ولا شاكاً في ثوابه وأجره فإن الله يغفر له ما تقدم من ذنبه .
    ومنها : أن ثوباه لا يتقيد بعدد ولا يحد بحد بل يعطى الصائم أجره بغير حساب لما في حديث مسلم كل عمل ابن آدم له الحسنه بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف ، قال تعالى " إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزيء به يدع شهوته وطعامه من أجلي " .
    ومنها : أنه يشفع لصاحبه يوم القيامة ، لما في حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام أي رب منعته الطعام والشهوة فشفعني فيه ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه قال فيشفعان ، رواه أحمد .


    تقبلوا تحيات أخوكم في الله jakoub

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يوليو 19, 2018 2:43 am